منتدى الجزائر
السلام عليكم مرحبا بك في المنتدى إد كنت لست مسجلا نرجو منك التسجيل


منتدى الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولضع التسجيل

شاطر | 
 

 المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rofaida_c.k.o.a

avatar

انثى
الابراج : الاسد عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 23
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو   الجمعة يونيو 04, 2010 9:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
----------------------------

المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو


الكاراتي دو من أبرز الألعاب التي تتطلب عدد من المكونات البدنية التي تتلاءم مع بعضها البعض بشكل متصل ، فاللاعب الذي تنقصه إحدى هذه

المكونات يصعب وصوله الى مستويات متقدمة في اللعبة . وذلك يجب تجهيز االلاعبين بالإعداد البدني الصحيح عن طريق بعض التمارين البدنية التي

تؤدي الى تطوير وتنمية تلك المكونات قبل الدخول في تعلم المهارات وتطبيقها . والمكونات هي :

المرونة – الرشاقة – القوة – السرعة – التوازن – التحمل .

ومن أهم الفوائد المكتسبة من هذا الإعداد تهيئة المتدرب للتكيف السريع على التدريبات الشاقة التي سيمارسها اللاعب من خلال تمارين الكاراتي دو

أثناء التطبيق العملي ، وقبل البدء في هذه التمارين يجب التركيز والإنتباه أثناء مزاولة التمرين والمتابعه الذهنية ومراعاة الأسس التالية :

*ملاحظة مبدأ التدرج فابدأ من السهل الى الصعب ثم تعود تدريجياً الى التمارين السهلة مرة أخرى في نهاية وقت التمرين .

*يجب البدء بتمارين المرونة والرشاقة والتوافق قبل الدخول في التمارين الأخرى .

*يجب مراعاة التدرج في التمارين الصعبة بحيث يسبقها تمارين تمهيدية ليسهل أداؤها وفهمها . خاصة تمارين فتح الرجلين *بجميع أنواعها .

*يجب أن يكون أداء التمارين في جو من التفاهم والإثارة والتشويق .

*يجب مراعاة تقارب الوزن والطول والقوة في التمارين المشتركة بين زميلين .

*يجب استخدام أنواع التمارين كافة بأدواتها وأجهزتها المختلفة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة .

*إعطاء تمارين الارتخاء والتنفس بين التمارين العنيفة حتى تعود العضلات الى حالتها الطبيعية .

*التنويع والتجديد في التمارين وتشكيلاتها لدفع اللاعب على البذل والاستمرار .

*يجب وضع برنامج محدد مقسم بشكل صحيح على فترة الإعداد مع ملاحظة حاجة المتدرب الفعلية .


السرعة:

إن جميع حركات الكاراتية تحتاج الى ثلاثة أنواع رئيسية من السرعة وهي تتمثل في :

*سرعة الانتقال .

*سرعة أداء الحركة والمهارة .

*سرعة الاستجابة .

وكل ذلك يحدث عن طريق الانقباض والارتخاء السليم للعضلات بواسطة التوافق مع الجهاز العصبي والسهولة والسرعة في إرسال الإشارات اللازمة

للعضلات ونوع العضلات هل هي سريعة أم بطيئة . في الحركات القتالية نحتاج الى السرعة في بداية الحركة وسرعة في الرجوع من الحركة ، وسرعة

في التقدم والتراجع ، كما يجب ملاحظة صحة الأداء عند أداء تمارين السرعة . وقد وضع كثير من خبراء الكاراتية عنصر السرعة في المقام الأول لكي

ينجح الفرد في التغلب على خصومه ، أما سرعة الإستجابة فتعني سرعة رد الفعل الحركي وبمعنى لآخر التصرف السليم في الوقت المناسب،

وخاصة في الهجوم المعا** أثناء هجوم الخصم وانفتاح ثغرات في جسمه . وكلما زادت سرعة اللاعب زادت سرعة استجابته وهي مفتاح الفوز .


ملاحظات يجب مراعاتها عند أداء تمارين السرعة :

1-أن تسير جانباً الى جانب مع تمرينات القوة .

2-يجب أن يؤديها الفرد دون تحديد المرات ولكن تترك حرة حتى يشعر الفرد بنفسه بالتعب .

3-يمكن استغلال عامل تحديد الزمن في تمرينات السرعة وخاصة خلال المنافسات بين اللاعبين .

4-قوة الإرادة عامل أساسي في الوصول باللاعب الى أقصى سرعة ممكنة .
5-يجب عدم التدرب على السرعة في فترة الإعداد لأنها تحتاج الى عضلات ومفاصل مهيئة ومرنة بالإضافة الى قدرات الجهاز الدوري والتنفسي .

6-الإحماء الجيد والتهيئة النفسية والعضلية والمفصلية قبل الدخول في تمارين السرعة بأنواعها .



التوازن :
هي قدرة اللاعب في السيطرة على أعضاء الجسم العضلية والعصبية في إي مهارة من المهارات ، فاللاعب الجيد الى قاعدة متوازنة حتى يسهل عليه التحرك باطمئنان وثقة . فبدون التوازن يسهل على الخصوم السيطرة عليك . ومن المعلوم أن القوة تزداد بالإحتفاظ بمركز الثقل بشكل عمودي على الأرض مع استقامة الخط الواقع بين أعلى الرأس حتى نقطة الالتقاء بالأرض ] مركز الثقل يقع في مركز البطن (السرة) ممتداً الى منتصف المسافة بين القدمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر :: الفئة الأولى :: مختلف الرياضات :: الرياضات الفردية-
انتقل الى: