منتدى الجزائر
السلام عليكم مرحبا بك في المنتدى إد كنت لست مسجلا نرجو منك التسجيل


منتدى الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولضع التسجيل

شاطر | 
 

 المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rofaida_c.k.o.a

avatar

انثى
الابراج : الاسد عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 23
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو   الجمعة يونيو 04, 2010 9:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
----------------------------

المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو


الكاراتي دو من أبرز الألعاب التي تتطلب عدد من المكونات البدنية التي تتلاءم مع بعضها البعض بشكل متصل ، فاللاعب الذي تنقصه إحدى هذه

المكونات يصعب وصوله الى مستويات متقدمة في اللعبة . وذلك يجب تجهيز االلاعبين بالإعداد البدني الصحيح عن طريق بعض التمارين البدنية التي

تؤدي الى تطوير وتنمية تلك المكونات قبل الدخول في تعلم المهارات وتطبيقها . والمكونات هي :

المرونة – الرشاقة – القوة – السرعة – التوازن – التحمل .

ومن أهم الفوائد المكتسبة من هذا الإعداد تهيئة المتدرب للتكيف السريع على التدريبات الشاقة التي سيمارسها اللاعب من خلال تمارين الكاراتي دو

أثناء التطبيق العملي ، وقبل البدء في هذه التمارين يجب التركيز والإنتباه أثناء مزاولة التمرين والمتابعه الذهنية ومراعاة الأسس التالية :

*ملاحظة مبدأ التدرج فابدأ من السهل الى الصعب ثم تعود تدريجياً الى التمارين السهلة مرة أخرى في نهاية وقت التمرين .

*يجب البدء بتمارين المرونة والرشاقة والتوافق قبل الدخول في التمارين الأخرى .

*يجب مراعاة التدرج في التمارين الصعبة بحيث يسبقها تمارين تمهيدية ليسهل أداؤها وفهمها . خاصة تمارين فتح الرجلين *بجميع أنواعها .

*يجب أن يكون أداء التمارين في جو من التفاهم والإثارة والتشويق .

*يجب مراعاة تقارب الوزن والطول والقوة في التمارين المشتركة بين زميلين .

*يجب استخدام أنواع التمارين كافة بأدواتها وأجهزتها المختلفة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة .

*إعطاء تمارين الارتخاء والتنفس بين التمارين العنيفة حتى تعود العضلات الى حالتها الطبيعية .

*التنويع والتجديد في التمارين وتشكيلاتها لدفع اللاعب على البذل والاستمرار .

*يجب وضع برنامج محدد مقسم بشكل صحيح على فترة الإعداد مع ملاحظة حاجة المتدرب الفعلية .


السرعة:

إن جميع حركات الكاراتية تحتاج الى ثلاثة أنواع رئيسية من السرعة وهي تتمثل في :

*سرعة الانتقال .

*سرعة أداء الحركة والمهارة .

*سرعة الاستجابة .

وكل ذلك يحدث عن طريق الانقباض والارتخاء السليم للعضلات بواسطة التوافق مع الجهاز العصبي والسهولة والسرعة في إرسال الإشارات اللازمة

للعضلات ونوع العضلات هل هي سريعة أم بطيئة . في الحركات القتالية نحتاج الى السرعة في بداية الحركة وسرعة في الرجوع من الحركة ، وسرعة

في التقدم والتراجع ، كما يجب ملاحظة صحة الأداء عند أداء تمارين السرعة . وقد وضع كثير من خبراء الكاراتية عنصر السرعة في المقام الأول لكي

ينجح الفرد في التغلب على خصومه ، أما سرعة الإستجابة فتعني سرعة رد الفعل الحركي وبمعنى لآخر التصرف السليم في الوقت المناسب،

وخاصة في الهجوم المعا** أثناء هجوم الخصم وانفتاح ثغرات في جسمه . وكلما زادت سرعة اللاعب زادت سرعة استجابته وهي مفتاح الفوز .


ملاحظات يجب مراعاتها عند أداء تمارين السرعة :

1-أن تسير جانباً الى جانب مع تمرينات القوة .

2-يجب أن يؤديها الفرد دون تحديد المرات ولكن تترك حرة حتى يشعر الفرد بنفسه بالتعب .

3-يمكن استغلال عامل تحديد الزمن في تمرينات السرعة وخاصة خلال المنافسات بين اللاعبين .

4-قوة الإرادة عامل أساسي في الوصول باللاعب الى أقصى سرعة ممكنة .
5-يجب عدم التدرب على السرعة في فترة الإعداد لأنها تحتاج الى عضلات ومفاصل مهيئة ومرنة بالإضافة الى قدرات الجهاز الدوري والتنفسي .

6-الإحماء الجيد والتهيئة النفسية والعضلية والمفصلية قبل الدخول في تمارين السرعة بأنواعها .



التوازن :
هي قدرة اللاعب في السيطرة على أعضاء الجسم العضلية والعصبية في إي مهارة من المهارات ، فاللاعب الجيد الى قاعدة متوازنة حتى يسهل عليه التحرك باطمئنان وثقة . فبدون التوازن يسهل على الخصوم السيطرة عليك . ومن المعلوم أن القوة تزداد بالإحتفاظ بمركز الثقل بشكل عمودي على الأرض مع استقامة الخط الواقع بين أعلى الرأس حتى نقطة الالتقاء بالأرض ] مركز الثقل يقع في مركز البطن (السرة) ممتداً الى منتصف المسافة بين القدمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكونات البدنية للعبة الكاراتي دو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر :: الفئة الأولى :: مختلف الرياضات :: الرياضات الفردية-
انتقل الى: